الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الذهب الأصفر يزين صوامع سوهاج.. زراعة 211 ألفا و862 فدان قمح.. و18 صومعة وموقع تخزين يستقبل 359 ألف طن هذا الموسم.. وسداد قيمة الأردب خلال 48 ساعة.. ورقابة مشددة مع غلق المنافذ لمنع خروج القمح من سوهاج

المصدر : جريده اليوم السابع 12/5/2022

سوهاج محمود مقبول

محصول القمح من أهم المحاصيل التى يقوم بزراعتها الفلاح المصرى، ويظل المزارع السوهاجى يبذل من الجهد الكثير للوصول لإنتاج القمح بأرضه إلى أعلى إنتاجية من حيث حبوب القمح أو من حيث كمية التبن الناتج عن عملية الحصاد فيدخر جزء منه لطحنه كدقيق لصناعة الخبز المنزلى ويبيع الجزء الأخر من أجل شراء الإحتياجات الأخرى للمنزل، أما التبن فسيتفيد منه فى علف الحيوانات المنزلية التى تساعده على المعيشة.

ونظرا لأهمية محصول القمح ونظرا للإحتياج المستمر لهذا المحصول طوال العام فيحتفل المزارعون بموسم الحصاد كأنه يوم عرس ويحتفل بيوم الدرس للمحصول كأنه يوم ولادة لأول طفل له بالمنزل، وغنى الكثيرين من المطربين للقمح ومن أشهر الأغانى "القمح الليلة ليلة عيده" أغنية للراحل محمد عبد الوهاب تتردد حتى الآن فى موسم حصاد القمح والذى يعتبر عيد وفرحة للفلاح وهو يرى ناتج مجهوده أمامه والذى يعتمد عليه بشكل كبير فى غذائه هو وأسرته والماشية ودخل له أيضاً.

محافظة سوهاج استعدت لموسم القمح هذا العام مبكرا، حيث عقد اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج بحضور وكيل وزارة التموين والقائم بأعمال وكيل وزارة الزراعة اجتماعا، لبحث كافة السبل الخاصة بعملية تسليم الأقماح هذا العام للحد من التكدس وإنهاء الإجراءات فى سهولة ويسر، وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمحافظة، تضم جميع الجهات المعنية بتوريد الأقماح من الزراعة، والتموين، وديوان عام المحافظة، ومديرية الأمن؛ لمتابعة عمليات التوريد أولا بأول، وإعداد تقرير يومى للعرض على المحافظ؛ وتلقى أية بلاغات عن أى معوقات أو مشكلات تواجه عملية التوريد أو أى تداول للقمح خارج الإطار القانونى.

ففى محافظة سوهاج، تم زراعة 211 ألفا و862 فدان قمح على مستوى المحافظة، ومن المتوقع توريد 359 ألف طن أقماح خلال الموسم الحالي، لافتا إلى قيام المديرية بعقد العديد من ندوات التوعية للمزارعين بأهمية توريد الأقماح.

وتم تجهيز 18 موقعا تخزينيا ما بين "صوامع، وشون"، تسع لـ 142 ألف طن قمح وتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتيسير على المزارعين فى توريد كمياتهم، والاستفادة من المزايا المقدمة والحوافز للموردين ومنها "صرف السماد المدعم، وسلف زراعية تصل إلى 3 أشهر بدون فائدة".

ومن جانبه قال وكيل وزارة التموين فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن سعر توريد أردب القمح المحلى لموسم 2022، 865 جنيها للأردب بدرجة نظافة 22.5 قيراط، و875 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23 قيراطا، و885 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23.5 قيراط، وأن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بسوهاج بلغت 211 ألفا و862 فدانا موزعة على مراكز المحافظة المختلفة، ومن المتوقع إنتاج 350 ألف طن أقماح خلال الموسم الحالي، وجرى تجهيز 18 موقع تخزينى ما بين "صوامع، وشون"، تتسع لـ142 ألف طن قمح.

وأكد وكيل وزارة التموين بمحافظة سوهاج أن هناك رقابة مستمرة على كافة مخارج ومداخل المحافظة لمنع خروج أى أقماح من المحافظة إلى المحافظات الاخرى وتم تفعيل هذا الأمر مع مباحث التموين بالمديرية ومع الأكمنة الحدودية مع المحافظات الأخرى.

بينما قال المحاسب عبدالقادر السيد الرئيس التنفيذى لشركة مطاحن مصر العليا: إن شركة مطاحن مصر العليا شركة تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية يقع ضمن نطاقها الجغرافى محافظات سوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والسعة التخزينية للشركة من الشون والصوامع تستوعب حوالى 250 ألف طن قمح محلى وبلغت الكميات التى يتم تسويقها العام الماضى 205 ألف طن قمح محلى والمستهدف تسويقه هذا العام نحو 250 ألف طن قمح محلى وما تم تسويقه حتى يوم 9/5/2022 بلغ حوالى 91.856 ألف طن قمح محلي.

وأشار عبدالقادر إلى أن الشركة مصرح لها تسويق القمح المحلى من منطقة توشكى بمحافظة أسوان وكذلك منطقتى شرق العوينات والفرافرة بمحافظة الوادى الجديد بجانب المحافظات التى تقع فى نطاق الشركة وأن زيارة اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج التى حدثت لصومعة سوهاج أشاد فيها بالعملية التنظيمية والإنسيابية فى عمليات الفرز والاستيلام بالصومعة وأن قيمة الأقماح المحلية الموردة من المزارعين والموردين يتم سدادها أول بأول وفقا لتعليمات وزير التموين.

وقال عبد القادر سيد أحمد رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن مصر العليا بسوهاج : إن صومعة سوهاج بأولاد نصير بها 6 خلايا لتخزين القمح بسعة تخزينية 30 ألف طن، مشيرا إلى أن ما تم توريده بالصومعة حتى الآن بلغ 3 آلاف و 137 طن من القمح.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع